الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

ابرز اربع شركات عالمية في مجال صنع الهواتف الذكية

نبدأ بالشركة العريقة نوكيا 
اولا : تاسست شركة نوكيا في عام 1865 حيث بدأت كشركة متخصصة في الأخشاب والأحذية المطاطية، وأتى اسم نوكيا من النهر الذي يمر ببلدة تامبر وهو نوكيانفيرتا وهي كلمة فنلندية قديمة تعني حيوان السمور وكان هذا الحيوان الشعار الأو لنوكيا قبل تغيره إلى الشعار الحالي عام1968.
أنتجت أول هاتف نقال عام 1972 وقد كان لأغراض عسكرية، وتقود نمو وتطوير هذا القطاع الصناعي المتحرك الواسع الضيق. نوكيا تمكّن الأشخاص من التواصل بعضهم مع بعض، وتصلهم بالمعلومات التي تهمهم، مع منتجات مبتكرة وسهلة الاستعمال مثل الهواتف النقالة ،الآلات والحلول للتصوير، الألعاب، الإعلام والأعمال. نوكيا تزود مشغلي الشبكات والشركات بالتجهيزات، الحلول والخدمات.
وتملك الشركة عدد كبير من المصانع حالياً في العديد من المدن مثل أثينا وبكين وطوكيو ولها فروع في جميع أنحاء العالم. وتلعب شركة نوكيا دوراً مهماً وفعالاً في اقتصاد دولة فنلندا.حيث ان 6_7 بالمائه من اقتصاد فنلندا هو من ضرائب نوكيا فقط.
سنوات الاذدهار : زادت مبيعات نوكيا عام 2006 بنحو 20 في المائة لتصل إلى 41.1 مليار يورو (نحو 53 مليار دولار). وفي الحقيقة فان مبيعات نوكيا تزيد عن ميزانية الحكومة المركزية الفنلندية والتي تقدر بـ(39.6 مليار دولار). ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد، حيث أن نوكيا أصبحت من أكبر شركات التوظيف في فنلندا وربما العالم، فمنذ تحول نوكيا إلى الهواتف الجوالة عام 1992 تمكنت من خلق 40 ألف وظيفة
ارقام اخيرة عن نوكيا : إعترفت شركة نوكيا بوجود خسائر تقدر بـ 1.7 مليار دولار أمريكي على الرغم من أن مبيعات جهاز لوميا 900 قد إرتفعت في الثلاث شهور الماضية، الأرقام تكشف عن أن الشركة لديها مبيعات صافية قدرها 7.4 مليار يورو أي 9.7 مليار دولار أمريكي، أي إخفضت بـ 13.6 مليار دولار منذ بداية العام الماضي، صافي المبيعات قد انخفضت 30% على اساس سنوى، مما يعني أن الشركة قد خسرت 1.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2012.
أسباب تلك الخسارة و الموزعة على النحو التالي: 772 مليون يورو لإعادة هيكلة شبكات نوكيا، 100 مليون يورو لإعادة هيكلة الأ جهزة و المعدات والخدمات و المواقع، وللتحلص من العاملين و نقل مصانعها إلى آسيا. و من المرجح أن تبقى نسبة الخسار على هذه الحال لفترة طويلة في الربع الثاني.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الاصلي
تقرير شخصي عن ابرز اربع شركات عالمية في مجال صنع الهواتف الذكية

و الان ننتقل الى الشركة المحطمة للارقام القياسية ابل 
اول نبدا بالتعريف عن ابل :

شركة أبـِّل (Apple Inc) هي شركةٌ أمريكيةٌ متعددةُ الجنسياتِ تعملُ على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر. تشملُ منتجاتُ الشركةِ الأكثرَ شهرةً أجهزة َحواسيب ِ"ماكينتوش"، والجهاز الموسيقي "آي بود" (iPod) والجهاز المحمول "آي فون"(iPhone). وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل "ماك أو إس عشرة" (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام "آي تونز" (iTunes)، ومجموعةَ "آي لايف" (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ "آي. ورك" (iWork) للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم "فاينال كات ستوديو" (Final Cut Studio)، والجهاز المحمول "آي. باد"(iPad). ومجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية، ومجموعةَلوجيك ستوديو للأدوات السمعية. تدير شركة أبـل أكثر من مئتين وخمسين متجرا من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجرا على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزةُ والمنتجاتُ البرمجية.
أنشئت الشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا في الأول من نيسان عام 1976، وأدرجت في الثالث من يناير لعام 1977. ظلت تُسَمى شركة أبل كمبيوتر المحدودة للسنوات الثلاثين الأولى، ولكنها تخلت عن لفظة "كمبيوتر" في التاسع من يناير لعام 2007، لتعكس توسع الشركة المستمر في سوق الالكترونيات الاستهلاكية، بالإضافة إلى تركيزها التقليدي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.للشركة ما يقرب من 35000 موظفا حول العالم، وكانت مبيعاتها السنوية عالميا 32.48 مليار دولار أمريكي في السنة المالية المنتهية في التاسع والعشرين من سبتمبر، عام 2008. استطاعت شركة أبل أن تكتسب سمعةً فريدةً في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، لأسباب ٍ متعددة منها فلسفتها للتصميم الجمالي الشامل لحملاتها الإعلانية المميزة. كما تملك الشركةُ قاعدةً من العملاء المتفانين للشركة وعلامتها التجارية، لا سيما في الولايات المتحدة. أسمت مجلة فورتيون (Fortune magazine) شركة أبل الشركة الأكثر إثارةً للإعجاب في الولايات المتحدة عام 2008، وفي العالم عام 2009.
ابل في ارقام :
زيادة مبيعات الايفون بـ نسبة 88% و 151% عن الايفون و الايباد بالترتيب عن السنة الماضية
كل يوم أبل تربح 125 مليون دولار !
أبل حاليا تملك 110 مليار دولار كاش
قيمة ابل السوقية 632.9 مليار دولار
وبمجرد نزول الايفون 5 شهدت الاسواق للهواتف الذكية ارتفاع بمقدار 56% مقارنة مع العام الماضي و يذكر ايضا ان قيمة صافي الارباح في السنة الماضية تجاوزت الضعف اي كان صافي الارباح 46.3 مليار دولار بارتفاع لكل سهم ب 13.87 دولار
احصائيات عن مبيعات ابل في السنوات الماضية :
اكثر من نصف الهواتف المحمولة المباعة في الولايات المتحدة من ابل
400 مليون جهاز ابل تم بيعه الى حد شهر حزيران
84 مليون جهاز ايباد تم بيعه في شهر حزيران الايباد يملك 62 % من حصة بيع التبليت في السوق
باعت أبل 39 مليار دولار في الثلاث أشهر الأولى من هذه السنة
ربح أبل من هذه ال39 مليار كان 11 مليار ربح خالص
في العام الماضي و نفس الوقت باعت أبل 24 مليار و 6 مليارات ربح خال
أبل في هذه المدة باعت 35 مليون أيفون و12 مليون ايباد في ثلاثة أشهر


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الاصلي
تقرير شخصي عن ابرز اربع شركات عالمية في مجال صنع الهواتف الذكية
انتهينا من العلاق ابل ننتقل الى العملاق الاخر سامسونج :

اولا نبدا بالتعريف بسامسونج :
شركة كورية جنوبية مختصة في صناعة الألكترونيك، وهو الاسم الأول لمجموعة كورية في مجال الصناعة. تأسست في 1 مارس 1938 في دايجو من خلال لي بيونغ شول ويدير شؤونها حاليا لي كان هي المجموعة لها عدة مكاتب في 58 دولة، وتشغل أكثر من 254000 عامل. تنشط هذه الشركة في بحث وبيع معدات شبه موصلة والاتصالات وكهرومنزلي وشاشات الحاسوب والشاشات البصرية الكبيرة جدا. في سنة 2007، سامسونغ تعد ثاني أكبر منتج للهواتف النقالة قبل موتورولا وبعد نوكيا.


لقد برزت سامسونج كلاعب رئيسي في عالم صناعة الإلكترونيات في العالم منذ تأسيسها في عام 1969م. تضم سامسونج الكترونكس اليوم أكثر من 25 مركز إنتاج في العالم، بالإضافة إلى 59 فرع للمبيعات في أكثر من 46 دولة. وتركز الاستراتيجية العالمية لشركة سامسونج الكترونكس على ثمان مناطق مهمة حول العالم وتضم أمريكا الشمالية، أوروبا، جنوب شرق آسيا، آسيا الوسطى، الشرق الأوسط وافريقيا، الصين، ومنطقة جزر الكاريبي وأمريكا اللاتينية. وتعمل سامسونج وفقًا لرؤيتها لمفهوم "التقارب الرقمي"، حيث يتم ترابط الأشياء عبر الشبكات الرقمية، من خلال اربع وحدات عمل رئيسية وهي: الأجهزة المنزلية، أجهزة المكاتب، أجهزة الهاتف النقال، والمكونات الأساسية، والتي تدخل في العديد من الصناعات وتساهم في إنتاج أحدث الابتكارات الرقمية في العالم. وتعد سامسونج الكترونكس حاليًا أكبر مصنع لشاشات الحاسب الآلي و مصنع للهواتف النقالة على مستوى العالم.
توظف شركة سامسونج أكثر من 66.000 موظف في أكثر من 50 دولة حول العالم، وقد تم تقييم الشركة من قبل مجلة BusinessWeek العالمية كواحدة من أسرع العلامات التجارية نموا في العالم حيث جاء ترتيبها في المرتبة الـ (21) على مستوى العالم.
ارقام و مبيعات سامسونج موبايل : باعت سامسونج خلال عامي 2010 و 2012 تقريبا 22 مليون هاتف في اميركا
باعت سامسونج في 2010 280مليون جهاز جوال
باعت سامسونج في عام 2011 300 مليون جهاز جوال
باعت سامسونج 10 مليون جوال GALAXY S II حتى نهاية عام 2011
باعت سامسونج حوالي 10ملايين جهاز GALAXY S III في 60 يوم فقط و 20 مليون جهاز في 100 يوم
باعت سامسونج حوالي 50.5 ملبون جهاز جوال في الربع الثاني من هذا العام
مبيعات سامسونج من S 1 و SII بلغت 52 مليون جهاز لحد شهر يونيو من هذا العام
و بيع 7 مليون جهاز نوت لحد شهر يونيو ايضا من هذا العام


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الاصلي
تقرير شخصي عن ابرز اربع شركات عالمية في مجال صنع الهواتف الذكية
و الان ننتقل الى الطرف الاخير و هو HTC
اولا تعريف بشركة HTC

شركة متخصصة في مجال الإتصال عن بعد تيوانية الأصل قامت بإنتاج العديد من الهواتف مثل إتش تى سى ماجيك، إتش تي سي هيرو، تي-موبل جي1. بدأت الشركة كمصنع لعدت شركات في بداياتها، حيث قامت بصناعة palm pre لشركة بالم و ipaq لشركة اتش بي و imate وصنعت أيضاً لمزودي خدمات الاتصال مثل o2 و tmobile وغيرهم من الشركات، قامت الشركة بعد نجاحها بصناعة اجهزه تحمل اسمها مع بداية الألفية الثانية.
HTC مبيعات و ارقام :في الربع الاول من عام 2011 حققت HTC ربح بمقدار 3.6 مليار دولار بارتفاع بنسبة 174% عن السنة الماضية من الربع نفسه صافي الربح من هال 3.6 مليار دولار يقدر ب 512 مليون دولار
صافي ارباح HTC في الربع الثاني من العام الماضي يبلغ 585.1 مليون دولار
باعت HTCجهاز 13.2 مليون جهاز في الربع الثالث من نفس العام بزيادة تقدر ب 93 %
ارباح HTC في هذه السنة في الربع الثاني يبلغ صافي 247 مليون دولار انخفاض بنسبة 58%
عن السنة الماضية
اول شهر من الربع الثالث لهذا العام خسرت HTC 23% من قيمتها السوقية
انخفض قيمة سهم HTC في هذا العام اى 50 % عن السنة الماضية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق